خمسة أساليب تحفيز فريق العمل
أبريل 16, 2020
فيلم Steve Jobs
أبريل 16, 2020

قصة مشروع – Careem

في عام 2012 جلس مدثر شيخا -الباكستاني- وصديقه ماغنس أولسن -السويدي- المستشارين الإداريين في شركة ماكنزي في دبي ليبحثوا عن فكرة يدخلون بها عالم ريادة الأعمال، فكتبوا قائمة بكل المشكلات التي واجهتهم أثناء مكوثهم في الشرق الأوسط، كتبوا عن كل شيء بداية من الرعاية الصحية إلى التعليم …إلخ، حتى استقروا في النهاية على المواصلات، وكيف يمكنهم أن يستخدموا التكنولوجيا لتحسين مستوى عمل وسائل المواصلات.

الفكرة التي كان يبحث عنها مدثر وصديقه لم تكن فقط بناء عمل ضخم، ولكن بناء عمل يؤثر في تحسين حياة الآلاف وتغيير المجتمع للأفضل، فكانت شركة كريم المتخصصة في تقديم خدمات التوصيل من خلال موقعها الإلكتروني وتطبيقات الهواتف الذكية.

في أول عدة أشهر من إطلاق المشروع لم يكن هناك تطبيق، ولكن كان مجرد موقع إلكتروني بسيط  للحجز، وفي هذا الوقت لم تكن أوبر أطلقت في دبي وهو ما ساعد كريم في أن يكون الأول في سوقه المحلية، وأطلقت أوبر بعد ذلك في منتصف 2013.

في عام 2019 استحوذت شركة أوبر على تطبيق كريم بقيمة 3.1 مليار دولار، ونص الاتفاق على أن يبقى كريم تطبيق منفصل عن أوبر، كريم الآن موجود في أكثر من 100 مدينة في 14 دولة في الشرق  الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.